المراحل الأربع للأزمة

للأزمة ما يصل إلى أربع مراحل متميزة. الهدف من التخطيط للأزمات هو الانتقال بأسرع ما يمكن من مرحلة ما قبل الأزمة إلى مرحلة ما بعد الأزمة. ستكون الاستجابة المثالية هي إلغاء المرحلتين 2 و 3 أدناه بالتخطيط والاستجابات المناسبة.

المرحلة 1: البادري (ما قبل الأزمة)

هذه هي مرحلة التحذير. لم يحدث الحدث بعد وربما لم تدرك أنه يمكن أن يحدث. هذا هو الوقت الذي تريد فيه تقييم التأثير الذي يمكن أن تحدثه أزمة فعلية على شركتك وموظفيك وعملائك ومورديك وعملياتك ونتائجك النهائية.

المرحلة الثانية: حاد (أزمة)

هذه هي الأزمة نفسها. ليس هناك عودة الآن. ستفقد بعض الأرض ، وستحدث الأحداث وقد تتعرض لبعض الضرر. تجاهل الموقف ليس خيارًا. المفتاح هو التحكم في ما تستطيع بقدر ما تستطيع حتى تتمكن من نقل الموقف إلى المرحلة التالية في أسرع وقت ممكن. المرحلة الحادة هي أقصر المراحل الأربع.

المرحلة 3: مزمن (نظف)

يشار إلى هذا أحيانًا بمرحلة التنظيف. هذا هو الوقت المناسب لتنفس الصعداء لأنك تعاملت مع الأمور بشكل جيد أو تحارب في طريقك من خلال الاضطرابات أو الضغوط المالية أو التغييرات الإدارية أو فقدان العملاء وفي أسوأ الأحوال الإفلاس أو خسارة عملك. يمكن أن تستمر هذه الفترة إلى أجل غير مسمى إذا فشلت في القيام بالتخطيط المناسب أو فشلت في الاستجابة بشكل صحيح.

المرحلة 4: حل الأزمة (ما بعد الأزمة)

هذه هي نقطة التحول حيث يمكنك تحويل التحدي إلى فرصة. مرة أخرى ، في التخطيط للأزمات ، الهدف هو الانتقال من المرحلة الأولى - المرحلة التي يمكن أن تحدث فيها أزمة - إلى هذه المرحلة حيث لم تحدث أزمة كاملة مطلقًا أو تم التعامل معها بسرعة وكفاءة لأنك بذلت العناية الواجبة عندما يتعلق الأمر التخطيط.

 

التدخل في الأزمات 101

تقع أي أزمة في أربعة نطاقات متميزة:

  • المدى الأحمر - هذه الأحداث لها احتمالية عالية لحدوثها ولها تأثير كبير على عملك.
  • النطاق الأصفر - هذه الأحداث لها تأثير كبير على عملك ولكن احتمالية حدوثها أقل.
  • النطاق الأزرق - هذه الأحداث لها تأثير أقل على عملك ولكن احتمالية حدوثها أكبر.
  • النطاق الأخضر - هذه الأحداث لها تأثير ضئيل ومن غير المحتمل حدوثها.

تلك الأزمات التي تقع في النطاق الأحمر هي الأزمات التي تحتاج إلى التركيز عليها أكثر ، تليها تلك الموجودة في النطاق الأصفر. لا تضمن تلك الموجودة في النطاقين الأزرق والأخضر قدرًا كبيرًا من الاهتمام لأنها لن تؤثر سلبًا على عملك على المدى الطويل حتى لو حدث ذلك. قد يكون من المغري العمل على البلوز والخضر لأن حلهما يستغرق وقتًا وجهدًا أقل ، ولكن قد يأتي ذلك على حساب الوقت والموارد التي كان من الممكن أن تستخدمها للتركيز على الأزمات التي سيكون لها تأثير خطير على حياتك. الأعمال وعملياتها.

إذا لم تفعل شيئًا آخر ، فحاول إما تقليل احتمالية وقوع حدث النطاق الأحمر أو اتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل تأثيره على عملك.

كيف تعرف الأزمات التي تنتمي إلى أي مجموعة لونية؟ ابدأ بالتفكير في كل سيناريو محتمل يمكن أن يواجهه عملك. لا حاجة لترتيبه في هذه المرحلة. ركز على إنشاء قائمة كاملة قدر الإمكان.

إليك القليل منها لتبدأ:

  • تهديد قنبلة
  • الاضطرابات المدنية
  • قرصنة الكمبيوتر
  • مقاطعة المستهلك
  • زلزال
  • اختلاس
  • نار
  • فيضان
  • دعوى قضائية
  • فقدان شريك كبير
  • فقدان البيانات
  • باء
  • إنقطاع التيار الكهربائي
  • سرقة
  • السرقة
  • ضرب
  • تغطية إعلامية غير مواتية

الاحتمالات لا حصر لها تقريبًا ، بالطبع ، والعديد منها سيكون فريدًا لعملك وموقعه. العديد من الأزمات خاصة بالصناعة أو الأعمال ، لذا فكر مليًا في كل الاحتمالات ، بغض النظر عن مدى بُعدها ، بما في ذلك الأزمات التي مرت بها الشركات أو المنافسون الآخرون. لتوفير الوقت ، لا تزعج نفسك بالاعتبار في أشياء مثل كارثة الزومبي أو غزو الكائنات الفضائية.

عصف ذهني بكل الاحتمالات. لا تتردد في إشراك الآخرين في التمرين. بمجرد الحصول على قائمتك ، تحتاج إلى ترتيب كل أزمة وفقًا لمدى احتمالية حدوثها والتأثير الذي قد يكون لها على عملياتك.

بعد ذلك ، سوف نمر بالعملية خطوة بخطوة.

The Four Stages of a Crisis

A crisis has up to four distinct phases. The goal of crisis planning is to move as quickly from the pre-crisis stage to the post-crisis stage. The ideal response would be to eliminate Stage 2 and 3 below with proper planning and responses.

Stage 1: Prodromal

This is the warning stage. The event hasn’t happened yet and you may have not even recognized that it could happen. This is the time when you want to assess the impact an actual crisis could have on your company, employees, customers, suppliers, operations and bottom line.

Stage 2: Acute

This is the crisis itself. There’s no turning back now. You will lose some ground, events will occur and you may experience some damage. Ignoring the situation is not an option. The key is to control what you can as much as you can so you can move the situation to the next stage as quickly as possible. The acute stage is the shortest of the four phases.

Stage 3: Chronic

This is sometimes referred to as the clean-up phase. This is either a time to breathe a sigh of relief because you handled things well or fight your way through upheaval, financial stress, management shake-ups, the loss of customers and at its worse, bankruptcy or the loss of your business. This period can last indefinitely if you failed to do proper planning or failed to respond properly.

Stage 4: Crisis Resolution

This is the turning point where you can turn a challenge into an opportunity. Again, in crisis planning the goal is to go from the first stage, the stage where a crisis could occur to this stage where a crisis either never occurred but was handled quickly and efficiently because you did your due diligence when it comes to planning.

 

Crisis Intervention 101

Any crisis falls into four distinct ranges:

  • Red Range – These events have a high probability of occurring and have a major impact on your business.
  • Yellow Range – These events have a major impact on your business but a lower probability of occurring.
  • Blue Range – These events have less impact on your business but a higher probability of occurring.
  • Green Range – These events have a low impact and aren’t very likely to occur.

Those crises that fall in the Red Range are the ones you need to focus on most, followed by those in the Yellow Range. Those in the Blue and Green ranges don’t warrant as much attention as they won’t adversely affect your business in the long run even if they do happen. It can be tempting to work on the Blues and Greens as they take less time and effort to solve, but it may come at the expense of time and resources you could have been using to focus on the crises that will have a serious impact on your business and its operations.

If you do nothing else, try to either reduce the probability a Red Range event will occur or take the steps necessary to reduce its impact on your business.

How do you know which crises belong in which color grouping? Start by thinking up every possible scenario your business can face. No need to rank it at this stage. Focus on creating as complete a list as possible.

Here are just a few to get you started:

  • Bomb threat
  • Civil disturbance
  • Computer hacking
  • Consumer boycott
  • Earthquake
  • Embezzlement
  • Fire
  • Flood
  • Lawsuit
  • Loss of a senior partner
  • Loss of data
  • Power failure
  • Robbery
  • Shoplifting
  • Strike
  • Unfavorable media coverage

The possibilities are virtually endless, of course, and many will be unique to your business and its location. Many crises are industry or business specific, so think long and hard about every possibility, no matter how remote it may seem, including crises that other businesses or competitors have experienced. To save time, don’t bother factoring in thinks like a zombie apocalypse or alien invasion.

Brainstorm all the possibilities. Feel free to engage others in the exercise. Once you have your list, you need to rank each crisis according to how likely it is to occur and what impact it may have on your operations.

Next, we will go through the process step by step.

Translate »