لماذا تحتاج إلى التخطيط الآن!

لا تتوقع الشركات أبدًا حدوث كارثة أمام أعينها. من المؤكد أن شركة بريتيش بتروليوم لم تتوقع قط تسرب النفط في ديب ووتر هورايزون ، والذي أطلق 4.9 مليون برميل في المياه وعلى شواطئ خليج المكسيك. لم تتوقع باريلا باستا أبدًا أن تتسبب تصريحات رئيسها التنفيذي في برنامج إذاعي إيطالي حول المثليين في انخفاض المبيعات في نصف العالم بعيدًا في الولايات المتحدة ، وربما لم يخطر ببال الشيف التلفزيوني باولا دين أن بعض الافتراءات العنصرية التي قيلت قبل سنوات ستهزها مليون إمبراطورية حتى صميمها.

في حين أن هذه الشركات أو الأفراد ربما لم يكونوا قادرين على رؤية الأزمة المحددة قادمة إلى هناك ، كان من الممكن أن يكونوا مستعدين للاستجابة لها بشكل أكثر فاعلية إذا قاموا ببعض العناية الواجبة ، ودرسوا الاحتمالات ، وصاغوا خطة أزمة للتعامل هو - هي.

كجزء من خطتك ، يجب أن -

  • حدد كل أزمة محتملة يمكن أن تؤثر عليك ، مهما بدت بعيدة.
  • حدد ما يمكن فعله لتقليل مخاطر حدوثه في المقام الأول ، أو إذا كان سيحدث ، فقلل من الضرر الذي يمكن أن يحدثه.
  • قم بإنشاء خطة لاستمرارية الأعمال يمكنك اتباعها في أوقات الأزمات لإرشادك خلال العملية.
  • اختبر الخطة سنويًا على الأقل وقم بإجراء أي تغييرات عليها بناءً على تدريباتك ، وتذكر الحفاظ على مرونة الاستجابات نظرًا لعدم وجود أزمتين متشابهتين.

ستساعدك الخطة الشاملة المصممة بعناية للأزمات على معرفة ما يجب القيام به بعد ذلك في الأزمة. فكر في التخطيط للأزمات بنفس طريقة إطفاء الحرائق. بالنار ، أنت تفعل كل ما في وسعك لمنعها من الانهيار في المقام الأول. إذا اندلعت ، فأنت تعرف على الأقل مكان طفايات الحريق. يكاد يكون من المستحيل مكافحة حريق بينما لا تزال تحاول معرفة كيفية الاقتراب منه. إذا حاولت ، فمن المرجح أن تحرق.

في ما يلي بعض الأحداث التي يمكن أن توقف عملياتك أو حتى توقفك عن العمل:

  • الكوارث الطبيعية - هذه هي الأزمات الأكثر شهرة ، بما في ذلك الزلازل ، والأعاصير ، والأعاصير ، والانهيارات الأرضية ، وما إلى ذلك. ويمكن أن تشمل الكوارث الطبيعية أيضًا الفيضانات الناجمة عن انفجار أنابيب المياه أو انهيار السقف الذي لم يستطع الاحتفاظ بالمياه في العاصفة. في أحد استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة غالوب ، أفاد 30٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع أنها أغلقت 24 ساعة أو أكثر في السنوات الثلاث الماضية بسبب كارثة طبيعية.
  • السرقة أو تخريب الممتلكات العامة - يمكن أن تكون السرقة نقدية ، ولكنها قد تكون أيضًا فقدان أو تعطيل البيانات أو الملكية الفكرية.
  • نار - يمكن أن يكون سبب الحريق قصير في الأسلاك في المبنى الخاص بك ، أو الحريق المتعمد ، أو سقوط خط كهرباء أثناء عاصفة رياح ، أو ترك أداة أو جهاز قيد التشغيل.
  • فشل تكنولوجيا المعلومات - يمكن أن يشمل ذلك فيروسات الكمبيوتر أو القرصنة أو فشل النظام أو حتى قرص صلب مضبوط لم تكلف نفسك عناء نسخه احتياطيًا وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل ، فإن 93٪ من الشركات التي تعاني من فقدان كبير للبيانات تخرج عن العمل في غضون خمس سنوات.
  • وصول مقيد إلى مكان عملك - يمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك تسرب للغاز أو وفاة في الموقع. كيف ستدير عملك عن بعد خلال حدث يقيد الوصول إلى موقعك؟
  • فقدان أو مرض كبار الموظفين - يمكن أن يشمل ذلك الوفاة غير المتوقعة لمؤسس الشركة في حادث سيارة أو أحد أعضاء فريق الإدارة العليا الذي أصيب بجلطة دماغية أو مرض خطير.
  • تفشي المرض أو العدوى - تتعامل صناعة الأغذية بانتظام مع تفشي السالمونيلا أو بكتريا قولونية ، ولكن يمكن أن يشمل ذلك أيضًا الموظف الذي تم تشخيص إصابته بالتهاب الكبد أو الحصبة.
  • هجوم إرهابي - نعم ، هذا يمكن أن يحدث لك. تذكر تفجير أوكلاهوما سيتي ، أو 9 سبتمبر؟ حتى لو لم تكن الهدف المباشر ، فقد يتأثر عملك ، إما من خلال الأضرار الجانبية أو عدم القدرة على الوصول إلى منشأتك في أعقاب ذلك.
  • أزمة المورد أو العملاء - ما الأحداث التي قد تمنع المورد من تقديم المنتجات أو الإمدادات لك؟ ماذا يحدث إذا لم يتمكن عميلك أو عميلك من الوصول إلى مكان عملك لشراء منتجاتك أو خدماتك ، أو لم يتمكن من الاتصال بك لأن الهواتف كانت ميتة؟ وكيف ستتعامل مع استدعاء منتج ، حتى استدعاء منتج تبيعه فقط وليس تصنعه؟
  • تحقير من التغطية الإعلامية- لا يجب أن يكون المقال صحيحًا لإلحاق الضرر بعملك. ماذا ستفعل لو تعرضت لانتقادات في الصحافة أو رسالة إلى المحرر؟ هل يجب أن ترد؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فكيف يجب أن ترد؟ وكيف تتعامل مع انتشار المعلومات السلبية أو الخبيثة في عصر وسائل التواصل الاجتماعي ودورات الأخبار على مدار 24 ساعة؟

كلمة للشركات الصغيرة والشركات الناشئة ...

ربما تقرأ هذا وتفكر في نفسك ، "لكنني مجرد عملية فردية تعمل من منزلي أو لدي فقط حفنة من الموظفين الذين يعملون بدوام جزئي بالنسبة لي. لماذا أحتاج إلى القيام بكل هذا العمل؟ "

الجواب البسيط هو ، لأنك بذلت الكثير من الجهد والمال والوقت والموارد في إنشاء وبناء عملك. كل تلك الأشهر ، حتى سنوات العمل يمكن أن تضيع في لحظة واحدة غير متوقعة. إن وضع خطة أزمة ، حتى ولو كانت بسيطة ، سوف يرشدك خلال الأوقات الصعبة حتى تتمكن من الخروج من أزمة ، مهما كانت كبيرة أو صغيرة ، لا تزال سليمة. ليس عليك أن تصاب بالجنون في وضع خطة أو حتى القيام بتمرين.

لكنك تريد أن تعرف مكان طفايات الحريق هذه ، بدءًا من الاحتفاظ بنسخ مكررة من التأمين ووثائق التأسيس وأرقام الحسابات المخزنة بأمان بعيدًا عن مكان عملك إلى معرفة كيفية الاتصال بموظفيك في الأزمات لإعلامهم متى وإذا كانوا يمكن العودة إلى العمل.

ما هو الهدف من بدء عمل تجاري إذا لم تكن تخطط لحمايته ، والأهم من ذلك ، أن يستمر في المضي قدمًا في حالة الجحيم أو المياه المرتفعة؟

Why you need to plan now!

Companies never expect to have a disaster play out right before their very eyes. Certainly, BP never expected the Deepwater Horizon oil spill, which unleashed 4.9 million barrels into the waters and onto the beaches of the Gulf of Mexico. Barilla Pasta never expected its CEO’s remarks on an Italian radio show about homosexuals to cause sales to plummet half a world away in the United States, and it probably never dawned on TV chef Paula Deen that some racial slurs uttered years ago would shake her multi-million empire to its very core.

While none of these companies or people could have seen the specific crisis coming, each could have prepared a response to it and every other possible crisis that could occur, if they only took the time and effort to forge a workable crisis plan and rehearse it periodically.

As part of your plan, you should –

  • Identify every potential crisis that could affect you, no matter how remote it may seem.
  • Determine what can be done to minimize the risks of it happening in the first place, or if it were to happen, minimize the damage it could do.
  • Create a business continuity plan that you can follow in times of crisis to guide you through the process.
  • Test the plan at least annually and make any changes to it based on your drills, remembering to keep responses flexible since no two crises are every alike.

A carefully crafted, comprehensive crisis plan will help you know what to do next in a crisis. Think of crisis planning in the same way you would firefighting. With a fire, you do everything in your power to keep it from breaking out in the first place. If it does break out, at least you know where the fire extinguishers are. It’s nearly impossible to fight a fire while you’re still trying to figure out how to approach it. If you try, you’ll more than likely get burned.

Here are just a few events that can interrupt your operations or even put you out of business:

  • Natural disasters – These are the most well-known crises, including earthquakes, tornados, hurricanes, landslides, etc. Natural disasters can also include flooding caused by burst water pipes or a collapsed roof that couldn’t hold any more water in a storm. In one Gallup poll, 30% of businesses surveyed reported that they had been closed 24 hours or longer in the last three years because of a natural disaster.
  • Theft or vandalism – Theft can be monetary, but it can also be the loss or disabling of data or intellectual property.
  • Fire – Fire can be caused by a short in your building’s wiring, arson, a power line knocked down during a windstorm, or a tool or appliance left on.
  • IT failure – This can include computer viruses, hacking, system failures or even a seized hard drive you never bothered to back up. According to the U.S. Bureau of Labor Statistics, 93% of businesses that suffer significant data loss go out of business within five years.
  • Restricted access to your place of business – This can happen when there’s a gas leak or an on-site fatality. How will you operate your business remotely during an event that restricts access to your location?
  • Loss or illness of key staff – This can include the unexpected death of the company’s founder in a car accident or a senior management team member who is incapacitated by a stroke or serious illness.
  • Outbreak of disease or infection – The food industry regularly handles salmonella or e.coli outbreaks, but this can also include an employee who was diagnosed with hepatitis or the measles.
  • Terrorist attack – Yes, this can happen to you. Remember the Oklahoma City bombing, or 9/11? Even if you aren’t the direct target, your business can be affected, either by collateral damage or lack of access to your facility in the aftermath.
  • Supplier or customer crisis – What events could keep a supplier from providing products or supplies to you? What happens if your customer or client can’t get to your place of business to buy your products or services, or couldn’t call you because the phones were dead? And how would you handle a product recall, even a recall of a product you only sell, not manufacture?
  • Disparaging media coverage – An article doesn’t have to be true to damage your business. What would you do if you were blasted in the press or a letter to the editor? Should you respond? And if so, how should you respond? And how do you handle the spread of negative or malicious information in the age of social media and 24-hour news cycles?

A word to small businesses and startups…

You may be reading this and think to yourself, “But I’m just a one-person operation working out of my house or have just a handful of employees who work part-time for me. Why would I need to do all this work?”

The simple answer is, because you’ve put a lot of effort, money, time and resources into creating and building your business. All those months, even years of work can be swept away in a single, unexpected moment. Creating a crisis plan, even a simple one, will guide you through the tough times so that you can emerge from a crisis, no matter how large or small, still intact. You don’t have to go crazy in creating a plan or even do a drill.

But you do want to know where those fire extinguishers are, from having duplicate copies of insurance, incorporation documents and account numbers stored safely away from your place of business to knowing how to contact your employees in a crisis to let them know when and if they can return to work.

What would be the point of starting a business if you don’t plan to protect it, and more important, keep it going come hell or high water?

Translate »